احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
نور الصباح
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
نونا
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
طالبة الجنان
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
princess_55
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
حمامة السلام
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
منمن
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
رمش الغلى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
تعبت من همى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
بنت نسيبة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  يا اعضا ء الجد د ارجوا منكم مرا سلتي
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالخميس 31 يناير - 23:19 من طرف حبيبــــــــــــــــــته

» ثمان أعجبتني حتي أبكتني !!!!!!!!!
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:31 من طرف omgoudgoud

» عالج نفسك بالعسل
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:27 من طرف omgoudgoud

» من هو أول شخص لفت أنتباهك في المنتدى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:21 من طرف omgoudgoud

» المعجزة الربانية علاج اكثر من 24 مرض بالماء
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:24 من طرف omgoudgoud

» بيجامات شتوية
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:22 من طرف omgoudgoud

» الرمان وفوائدة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:17 من طرف omgoudgoud

» خلطه عن تفتيح البشره
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:41 من طرف omgoudgoud

» عبارت ترحيب بالعضوات الجدد
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:10 من طرف omgoudgoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 3 * )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 3 * )   فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 16:51

21
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين

امرأة لم تأتها العادة منذ ستة أشهر وهي الآن معتكفة من أول العشر وفي اليوم الخامس نزل دم قليل فهل تترك المعتكف ؟


الجواب : لا تترك المعتكف لأن هذا دم قليل ودم الحيض تعرفه المرأة بلونه وأعراضه


--------------------------------------------------------------------------------

22
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

قد
ترى المرأة دما في موعد حيضتها ثم ينقطع بعد يومين وتطهر تماماوبعدها بيوم
أو يومين ترى الدم مرة أخرى فهل يعد الدم في اليومين الأولين حيضا وهل
عليها صلاة أم ماذا ؟


الجواب : اليومان اللذان رأت فيهما
الدم في موعد الحيض تجلسهاولا تجوز الصلاة فيهما , لأن الدم دم حيض , وأما
اليومان اللذان رأت فيهما الطهر فتصلى فيهما بعد أن تغتسل وهكذا اليومان
الأخيران تجلسهما لأن الدم فيهما دم حيض


--------------------------------------------------------------------------------

23
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

أتحيض
الحامل أو لا ؟ لأني رأيت روايتين بقول عائشة رضي الله عنها , أن الحامل
لا تحيض وفي رواية أخرى عن عائشة أيضا بقولها إذا رأت الحامل الدم فلتدع
الصلاة , وكذلك تحيض الحامل أم لا وأي القولين أحسن ؟

الجواب
: اختلف الفقهاء في الحامل هل تحيض وهي حامل أو لا والصحيح من القولين
أنها لا تحيض أيام حملها , وذلك أن الله سبحانه جعل من أنواع عدة المطلقة
أن تحيض ثلاث حيض ليتبين بذلك براءة رحمها من الحمل , ولو كانت الحامل
تحيض ماصح أن يجعل الحيض عدة لإثبات براءة الرحم


--------------------------------------------------------------------------------

24
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

منذ
سنوات كنت أحيض ستة أيام , وفي اليوم السابع أرى الطهر وأغتسل , وكنت أرى
صفرة في نهاية تلك الأيام , وستة أيام الحيض , ولكن كما قلت في السابع أرى
الطهر , ولكن طرأ طارئ وهو أن الصفرة أخذت تستمر سبعة أيام أخرى أو أكثر ,
وفي الشهر الماضي استمرت طوال الشهر دون أن أرى الطهر , وخلاصة القول أن
الصفرة , وهذه حالتي , وبذلك أصبحت أعتبرها أيام الحيض هي السبعة الأصلية
, وأترك ما سواها , فما حكم ذلك مع العلم بأنني سابقا قبل هذا كنت أغتسل
في بدابة اليوم السابع , والآن أخذ للإحتياط , وأصبحت أغتسل في نهاية
السابع وأقيم الصوات في اليوم السابع , أفتونا مأجورين
؟

الجواب
: على كل حال القاعدة العامة في هذا وأمثاله , وأن الصفرة والكدرة بعد
الطهر ليست بشيء لقول أم عطية رضي الله عنها , (( كنا لا نعد الصفرة
والكدرة بعد الطهر شيئا )) كما أن القاعدة العامة أيضا : أن لا تتعجل
المرأة إذا رأت توقف الدم حتى ترى القصة البيضاء , وكنا قالت عائشة رضي
الله عنها للنساء , وكن يأتين إليها بالكرسف يعني القطن : (( لا تتعجلن
حتى ترين القصة البيضاء )) ومثل هذه المسائل , مسائل دقيقة ومسائل عويصة
تختفي على كثير من أهل العلم فالذي ينبغي للمرأة إذا حصل لها هذه
الإشكالات أن تتصل بنفسها على من تريد أن تستفتيه .. وإنني بهذه المناسبة
أحذر النساء تحذيرا بالغا من استعمال الحبوب المانعة للحيض , لأن هذه
الحبوب كما تقرر عندي من أطباء سألتهم في المنطقة الشرقية , وأطباء في
المنطقة الغربية وهم من السعودية والحمد الله , وكذلك أطباء من إخواننا
المنتدبين للمملكة في المنطقة الوسطى كلهم مجمعون علىأن هذه الحبوب ضارة ,
وقد كتب لي بعضهم المضارة التي فيها , فكتب لي أربع عشرة مضرة في صفحة ,
وفي أعظم ما يكون في هذه المضرة : أنها تسبب تقرح الرحم , وسبب لتغيير
الدم واضطرابه , وما أكثر الإشكالات التي ترد عن النساء من أجلها , وسبب
لتشوه الأجنة في المستقبل , وإذاالأنثى لم تتزوج فإنه يكون سببا لها في
وجود العقم أي أنها لا تلد .. وهذه مضرات عظيمة, ثم الإنسان بعقله وإن لم
يكن طبيبا وإن لم يعرف الطب يعرف أن منع هذا الأمر الطبيعي الذي جعل الله
له أوقاتا معينة يعرف أن منعه ضرر , كما لو حاولت أن تمنع البول عند
انحباس الغائط أو عند بوله , فإن هذا ضرر بلا شك أن محاولة منعه من الخروج
في وقته ضرر على الأنثى , وأحذر نساءنا من تناول هذه الحبوب .. وكذلك أحب
من الرجال أن ينتبهوا لها , وعلى كل حال إذا رأيتم تراجعوا الأطباء في هذا
ليتبين لكم الأمر فهذا طيب .. والمهم أننا لا نلعب بهذا الأمر الطبيعي
فتأتي المرأة وتأخذ هذه الحبوب لماذا ؟ من أجل ألا تفطر في رمضان ؟ كيف
هذا ؟ فالنبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وهي معتمرة بحجة الوداع
دخل عليها وهي تبكي فقال لها (( ما يبكيك لعلك نفست )) قال : (( إن هذا
شيء كتبه الله على بنات آدم ))


--------------------------------------------------------------------------------

25
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

وطء
إنسان زوجته وهي حائض أو بعد أن طهرت من الحيض أو النفاس وقبل أن تغتسل
جهلا منه , فهل عليه كفارة وكم هي وإذا حملت الزوجة من هذا الجماع فهل
يقال إن الولد الذي حصل بسبب هذا الجماع ولد حرام ؟

الجواب :
وطء الحائض في الفرج حرام لقوله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى
فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ) البقرة : 222 ومن فعل
ذلك فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه وعليه أن يتصدق بنصف دينار كفارة لما
حصل منه كما رواه أحمد وأصحاب السنن بإسناد جيد عن ابن عباس رضي الله
عنهما , أن النبي صلى الله عليه وسلم , قال فيمن يإتي إمراته وهي حائض :
(( تصدق بدينار أو نصف دينار )) فأيهما أخرجت أجراك ومقدار الدينار أربعة
أسهم من سبعة أسهم من الجنيه السعودي , فإذا كان صرف الجنيه السعودي مثلا
سبعين ريالا فعليك أن تخرج عشرين ريالا أو أربعين ريالا تتصدق بها على بعض
الفقراء ولا يجوز أن يطأها بعد الطهر أي انقطاع الدم وقبل أن تغتسل لقوله
تعالى : (( ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ))
البقرة : 222 فلم يأذن سبحانه في وطء الحائض حتى ينقطع دم حيضها وتتطهر أي
تغتسل , ومن وطأها قبل الغسل أثم وعليه الكفارة وإن حملت الزوجة من الجماع
وهي حائض أو بعد انقطاعه وقبل الغسل فلا يقال لولدها أنه ولد حرام بل هو
ولد شرعي


--------------------------------------------------------------------------------

26
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

إنني
عندما تأتيني العادة الشهرية تكون مرة تسعة أيام ومرة عشرة أيام , وعندما
أطهر منها وأقوم بعمل المنزل تعاودني مرة أخرى على فترات متقطعة , وإني
حيرانه منها, فأرشدوني كم مدة العادة الشهرية , وهل إذا عاودتني العادة
بعد المدة المقررة لها شرعا يجوز لي صوم وصلاة وطلوع إلى الحرم للعمرة ,
وهل يجوز استعمال الحبوب لإيقاف العادة في شهر رمضان , فهل هذا حرام أم
جائز ؟


الجواب
: أولا مدة الحيض بالنسبة لك هي المدة التي جرت عادتك أن تأتيك فيها الحيض
, وهي عشرة أيام أو تسعة فإذا انقطع الدم بعد تسعة أو عشرة فاغتسلي وصلي
وصومي وطوفي بالكعبة في حج أو عمرة أو تطوعا وحل لزوجك الاتصال بك , وما
عاودك من الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر فليس بدم حيض
بل دم كله فساد , فلا يمنعك من الصلاة ولا الصوم ولا الطواف ونحوها من
القربات بل اغسليه عنك كسائر النجاسات ثم توضئي لك صلاة وصلي وطوفي
بالكعبة واقرئي القرآن .

ثانيا : يجوز لك استعمال الحبوب لمنع
العادة في شهر رمضان إذا كان استعمالها لا يضر بصحتك العامة , ولا يحدث
عقما ولا يحدث اضطرابا في العادة الشهرية فإن الحبوب قد تنتهي إلى نزيف
مستمر وإلا حرم , ويعرف ذلك بسؤال أهل الخبرة من الأطباء المهرة المأمونين


--------------------------------------------------------------------------------

27
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

ما حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان والحج لنتمكن من أداء العبادة ؟

الجواب : لا يظهر لنا مانع من ذلك إذا كان الغرض من استعمالها ما ذكر , وأنه لا يترتب على استعمالها أضرار صحية , والله أعلم

--------------------------------------------------------------------------------

28
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

سمعنا فتواكم بأنه الأولى للحائض عدم قراءة القرآن إلا للحاجة فلماذا الأولى عدمه مع أن الأدلة خلاف الأولى الذي تقولونه ؟

الجواب
: لا أدري هل السائلة تريد الأدلة المانعة التي احتج بها من احتج أو
الأدلة المبيحة التي احتج بها من أباحها , وعلى كل حال فهناك احاديث وردت
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقرأ الحائض شيئا من القرآن )
ولكن هذه الاحاديث الواردة في منع الحائض من القرآن ليست بصحيحة وإذا لم
تكن صحيحة فإنها لا تثبت لها حجة ولا تلزم الناس بمقتضاها , لكنها تورد
شبهة فلهذا قلنا أن الأولى لا تقرأ الحائض القرآن إلا فيما تحتاج إليه
كالمعلمة والطالبة وما أشبه ذلك

--------------------------------------------------------------------------------

29
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

ما حكم قراءة القرآن وعليه جنابة غيبا أو نظر ؟ وما حكم عبور المسجد لمن عليه حدث أكبر ؟

الجواب
: لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل , سواء قراءة من المصحف أوعن
ظهر قلب , وليس له أن يقرأه من المصحف إلا على طهارة كاملة من الحدث
الأكبر والأصغر

--------------------------------------------------------------------------------

30
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

هل يحرم على الجنب والحائض لمس الكتب والمجلات التي تشتمل على آيات قرآنية ؟

الجوا ب : لا يحرم على الجنب ولا الحائض ولا غير المتوضيء لمس شيء من الكتب أو المجلات التي فيها شيء من الآيات لأن ذلك ليس بمصحف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 3 * )   فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 3 * ) I_icon_minitimeالجمعة 30 يوليو - 9:32

سلمت يداكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 3 * )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة عربية :: المنتديات الدينية :: قسم الحديث الشريف و الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: