احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
نور الصباح
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
نونا
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
طالبة الجنان
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
princess_55
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
حمامة السلام
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
منمن
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
رمش الغلى
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
تعبت من همى
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
بنت نسيبة
ممكن مساعده Vote_rcapممكن مساعده Voting_barممكن مساعده Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  يا اعضا ء الجد د ارجوا منكم مرا سلتي
ممكن مساعده I_icon_minitimeالخميس 31 يناير - 23:19 من طرف حبيبــــــــــــــــــته

» ثمان أعجبتني حتي أبكتني !!!!!!!!!
ممكن مساعده I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:31 من طرف omgoudgoud

» عالج نفسك بالعسل
ممكن مساعده I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:27 من طرف omgoudgoud

» من هو أول شخص لفت أنتباهك في المنتدى
ممكن مساعده I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:21 من طرف omgoudgoud

» المعجزة الربانية علاج اكثر من 24 مرض بالماء
ممكن مساعده I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:24 من طرف omgoudgoud

» بيجامات شتوية
ممكن مساعده I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:22 من طرف omgoudgoud

» الرمان وفوائدة
ممكن مساعده I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:17 من طرف omgoudgoud

» خلطه عن تفتيح البشره
ممكن مساعده I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:41 من طرف omgoudgoud

» عبارت ترحيب بالعضوات الجدد
ممكن مساعده I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:10 من طرف omgoudgoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ممكن مساعده

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رموز الامل
صحبة جديدة
صحبة جديدة
رموز الامل


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل - 0:16

السلااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا طالبه جامعيه

وطالبه منا دكتوره بحث في علم النفس التربوي

فهل لكم خبره في العلم النفس التربوي

بانتظااااركم


ربي يسعدكم في الداااريــــــــن..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
_
_
نور الصباح


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الجنسية : مغربية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل - 2:28

و الله يا حبيبتي ما عندي فكرة لكن اعملي بحث فغوغل و اكيد ستجدين شيئ
موفقة فحياتك الدراسية ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlasohbaarabia.ahlamontada.com
نونا
_
_
نونا


عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل - 6:30

انا مليش فى الموضوع دة
بس فى صفحة جوجل اكتبى اسمك البحث الى عايزة
عنة معلومات هيطلعلك كل الى موجود عن الموضوع دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 20:20

ربنا يوفقك حبيبتي في دراستك وانتي ممكن تعملي بحث في جوجل وهتلاقي اللي انتي عيزاه او قولي عايزة البحيث في اي جزء بالضبط وانا احاول اساعدك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رموز الامل
صحبة جديدة
صحبة جديدة
رموز الامل


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 21:31

البحث يتكلم عــن مثل التعلم

او

الدافعيه
او اي موضوع عن علوم النفس التربوي..

ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 22:15

اختي الحبيبة الموضوع ده جبته ياريت يفيدك

نظرية
التعلم السلوكية



[عدل] النشأة


ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 م في الولايات المتحدة
الأميركية
، ومن أشهر مؤسسيها جون واطسون.
من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم
الاهتمام بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس.. خدييجة
[عدل] طبيعة
ومفاهيم النظرية الإجرائية




  • السلوك: يعرفه بورهوس
    فريدريك سكينر
    بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي
    القريب. وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى
    دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
  • المثير والاستجابة: تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي.
  • التعزيز والعقاب: من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقي
    التحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقاب ينتقص
    من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك.
  • التعلم: هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد [1].

[عدل] بعض
المبادئ في النظرية الإجرائية




  • التعلم ينتج من تجارب المتعلم وتغيرات استجابته.
  • التعلم مرتبط بالنتائج.
  • التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
  • التعلم يُبنى بدعم وتعزيز الأداءات القريبة من السلوك

[عدل] النظرية
السلوكية والتربية



إن أفكار بورهوس
فريدريك سكينر
وأطروحاته، قد أحدثت عدة تغييرات في التفكير التربوي
والبيداغوجي بصفة عامة. فسكينر يعتبر مثلا أن الطفل في البيداغوجيا
الكلاسيكية كان يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم.
[عدل] المضمون
المعرفي




  • محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط
    قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز.
  • محدد العرض النسقي للمادة: ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع
    ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج
    ومتكامل.
  • محدد التناسب والتكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى
    نموه من جميع النواحي.
  • محدد التعزيز الفوري: كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية
    عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.

[عدل] نظرية
التعلم الجشطلتية



ظهرت المدرسة الجشطلتية على يد ماكس فريتمر، كورت كوفكا وفولف جالج
كوهلر
هؤلاء العلماء المؤسسون رفضوا ما جاءت به المدرسة الميكانيكية
الترابطية من أفكار حول النفس الإنسانية. فقاموا بإحلال المدرسة الجشطلتية
محل المدرسة الميكانيكية الترابطية، وجعلوا من مواضيع دراستهم: سيكولوجيا
التفكير ومشاكل المعرفة...
[عدل] المفاهيم
الجشطلتية




  • الجشطلتةبوشبشوب رر: هو أصل التسمية لهذه المدرسة، ويعني كل مترابط
    الأجزاء باتساق وانتظام، بحيث تكون الأجزاء المكونة له في ترابط دينامي
    فيما بينها من جهة، ومع الكل ذاته من جهة أخرى. فكل عنصر أو جزء من الجشطلت
    له مكانته ودوره ووظيفته التي تتطلبها طبيعة الكل [2]
  • البنية: تتكون من العناصر المرتبطة بقوانين داخلية تحكمها ديناميا
    ووظيفيا.
  • الاستبصار: كل ما من شأنه اكتساب الفهم من حيث فهم كل الأبعاد ومعرفة
    الترابطات بين الأجزاء وضبطها.
  • التنظيم: تحدد سيكولوجيا التعلم الجشطلتية القاعدة التنظيمية لموضوع
    التعلم التي تتحكم في البنية.
  • إعادة التنظيم: ينبغي أثناء التعلم العمل على إعادة الهيكلة والتنظيم
    نحو تجاوز أشكال الغموض والتناقضات ليحل محلها الاستبصار والفهم الحقيقي.
  • الانتقال: تعميم التعلم على مواقف مشابهة في البنية الأصلية ومختلفة في
    أشكال التمظهر.
  • الدافعية الأصلية: تعزيز التعلم ينبغي أن يكون نابعا من الداخل.
  • الفهم والمعنى: يتحقق التعلم عند تحقق الفهم الذي هو مشف استبصاري
    لمعنى الجشطلت، أي كشف جميع العلاقات المرتبطة بالموضوع، والانتقال من
    الغموض إلى الوضوح.

[عدل] التعلم
والنظرية الجشطلتية



نظرة المدرسة الجشطلتية للتعلم تختلف عن نظرة المدرسة السلوكية، فإذا
كانت هذه الأخيرة، وكما سبق ذكره تربط التعلم بالمحاولة والخطأ والتجربة،
فالمنظرون للنظرية الجشطلتية يعتبرون أن التجارب على الحيوانات، لا يمكن
تطبيقها على الإنسان، وفي هذا الصدد يقول كورت كوفكا [3]:
«يعني في
المقام الأول أن لا شيء جديدا يمكن أن يتعلم، هو استبعاد بعض هذه
الاستجابات، وتثبيت ما بقي منها، ولكن ليس لهذا السلوك أي غرض أو اتجاه،
وعلى الحيوان أن يحاول عبثا... إذ ليس للحيوان أدنى فكرة عن السبب الذي من
أجله يتحول سلوكه... إنها تتعلم بطريقة عمياء.»

.
و هكذا دون ذكر كافة انتقادات الجشطلتيين للسلوكيين، فالتعلم حسب وجهة
نظر الجشطلتيين يرتبط بإدراك الكائن لذاته ولموقف التعلم، فهم يرون التعليم
النموذجي يكون بالإدراك والانتقال من الغموض إلى الوضوح. فكوفكا يرى أن
الطفل يكون له سلوك غير منظم تنظيما كافيا، وأن البيئة والمجتمع هو الذي
يضمن لهذا السلوك التنظيم المتوخى.
إن العلماء الجشطلتيين يرون أن كل تعلم تحليلي ينبني على الإدراك، وهو
أيضا فعل شيء جديد، بالإضافة لإمكانية انتقاله لمواقف تعليمية جديدة الشيء
الذي يسهل بقاءه في الذاكرة لزمن طويل...
[عدل] مبادئ
التعلم في النظرية الجشطلتية



نورد بعض مبادئ التعلم حسب وجهة نظر الجشطلت:

  1. الاستبصار شرط للتعلم الحقيقي.
  2. إن الفهم وتحقيق الاستبصار يفترض إعادة البنينة.
  3. التعلم يقترن بالنتائج.
  4. الانتقال شرط التعلم الحقيقي.
  5. الحفظ والتطبيق الآلي للمعارف تعلم سلبي.
  6. الاستبصار حافز قوي، والتعزيز الخارجي عامل سلبي.

[عدل] النظرية
الجشطلتية والتربية



ساهمت نظرية التعلم في تغيير وتطوير السياسات التعليمية والتربوية في
عدة دول، وذلك في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي. تحتكم بيداغوجيا
الجشطلت من مبدأ الكل قبل الجزء، الشيء الذي يعني إعادة التنظيم والبنية
الداخلية لموضوع التعلم.
لقد استفاد الديداكتيك من النظرية الجشطلتية، فأصبح التعليم يبدأ من
تقديم الموضوع شموليا، فجزئيا وفق مسطرة الانتقال من الكل إلى الجزء، دون
الإخلال بالبنية الداخلية، وفي نفس الوقت تحقيق الاستبصار على كل جزء على
حدة.
وهكذا فنظرية الجشطلت ساهمت بحد كبير في صياغة السيكولوجيا المعرفية،
وبالخصوص سيكولوجيا حل المشكلات...
[عدل] نظرية
التعلم البنائية



نظرية التعلم البنائية (بالفرنسية: Le Strucuralisme‏) والتي رائدها جان بياجي، نظرية
مختلفة عن نظريات التعلم الأخرى. فبياجي يرى أن التعلم يكتسب عن طريق
المنبع الخارجي...
[عدل]
المفاهيم
الملتصقة بنظرية التعلم البنائية




  • مفهوم التكيف: هنا يعتبر غاية التطور النمائي، وهو أيضا عملية الموازنة
    بين المحيط والجهاز العضوي. الذي يهدف للقضاء على حالات اللااضطراب
    واللاانتظام.
  • مفهوم الاستيعاب والتلاؤم: هو مفهوم أخده بياجي من البيولوجيا.
    فالاستيعاب هو أن تتم عملية دمج المعارف والمهارات ضمن النسيج المعرفي حتى
    تصبح عادة مألوفة. والتلاؤم هو عملية التغير والتبني الهادفة للحصول على
    التطابق بين المواقف الذاتية مع مواقف الوسط والبيئة.
  • مفهوم التنظيم (بالإنكليزية: organization):
    دمج المعلومات القديمة للفرد والموجودة في البنية الذهنية مع المعلومات
    الجديدة التي اكتسبها المتعلم.
  • نظرية التعلم البنائية(بالفرنسية: le structuralisme‏): تعتبر نظرية التعلم
    البنائية (أو التكوينية) من أهم النظريات التي أحدثت ثورة عميقة في
    الأدبيات التربوية الحديثة خصوصا مع جان بياجي، الذي
    حاول انطلاقا من دراساته المتميزة في علم النفس الطفل النمائي أن يمدنا
    بعدة مبادئ ومفاهيم معرفية علمية وحديثة طورت الممارسة التربوية. كما أنه
    طبق النتائج المعرفية لعلم النفس النمائي على مشروعه الابستيمي
    (الابستمولوجيا التكوينية)، ولمقاربة هذه النظرية البنائية في التعلم سيتم
    أولا التعريف على أهم المفاهيم المركزية المؤطرة لها، ثم أهم مبادئها، وبعد
    ذلك سيتم التعرف على الأبعاد التطبيقية لهذه النظرية في حقل التربية.

[عدل]
المفاهيم
المركزية لنظرية التعلم البنائية




  • مفهوم التكيف: التعلم هو تكيف عضوية الفرد مع معطيات وخصائص المحيط
    المادي والاجتماعي عن طريق استدماجها في مقولات وتحويلات وظيفية، والتكيف
    هو غاية عملية الموازنة بين الجهاز العضوي ومختلف حالات الاضطراب
    واللاإنتظام الموضوعية أو المتوقعة والموجود في الواقع، وذلك من خلال آليتي
    التلاؤم (بالفرنسية: l’accommodation‏) والاستيعاب (بالفرنسية: l’assimilation‏):

    • التلاؤم هو تغيير في استجابات الذات بعد استيعاب معطيات الموقف أو
      الموضوع باتجاه تحقيق التوازن.
    • الاستيعاب هو إدماج للموضوع في بنيات الذات، والملائمة هي تلاؤم الذات
      مع معطيات الموضوع الخارجي.

    </li>
  • مفهوم الموازنة والضبط الذاتي: الضبط الذاتي هو نشاط الذات باتجاه
    تجاوز الاضطراب، والتوازن هو غاية اتساقه.
  • مفهوم السيرورات الإجرائية: إن كل درجات التطور والتجريد في المعرفة
    وكل أشكال التكيف، تنمو في تلازم جدلي، وتتأسس كلها على قاعدة العمليات
    الإجرائية أي الأنشطة العملية الملموسة.
  • مفهوم التمثل والوظيفة الرمزية: التمثل، عند جان بياجي، ما هو سوى
    الخريطة المعرفية التي يبنيها الفكر عن عالم الناس والأشياء، وذلك بواسطة
    الوظيفة الترميزية، كاللغة والتقليد المميز واللعب الرمزي... والرمز يتحدد
    برابط التشابه بين الدال والمدلول أما التمثل فهو إعادة بناء الموضوع في
    الفكر بعد أن يكون غائبا.
  • مفهوم خطاطات الفعل: الخطاطة هو نموذج سلوكي منظم يمكن استعماله
    استعمالا قصديا، وتتناسق الخطاطة مع خطاطات أخرى لتشكل أجزاء للفعل، ثم
    أنساقا جزيئة لسلوك معقد يسمى خطاطة كلية. وإن خطاطات الفعل تشكل، كتعلم
    أولي، ذكاء عمليا هاما، وهو منطلق الفعل العملي الذي يحكم الطور الحسي ـ
    الحركي من النمو الذهني.

[عدل] مبادئ
التعلم في النظرية البنائية



من أهم مبادئ التعلم في هذه النظرية: التعلم لا ينفصل عن التطور النمائي
للعلاقة بين الذات والموضوع؛ التعلم يقترن باشتغال الذات على الموضوع وليس
باقتناء معارف عنه؛ الاستدلال شرط لبناء المفهوم، حيث المفهوم يربط
العناصر والأشياء بعضها ببعض والخطاطة تجمع بين ما هو مشترك وبين الأفعال
التي تجري في لحظات مختلفة، وعليه فإن المفهوم لايبنى إلا على أساس
استنتاجات استدلالية تستمد مادتها من خطاطات الفعل؛ الخطأ شرط التعلم، إذ
أن الخطأ هو فرصة وموقف من خلال تجاوزه يتم بناء المعرفة التي نعتبرها
صحيحة؛ الفهم شرط ضروري للتعلم؛ التعلم يقترن بالتجربة وليس بالتلقين؛
التعلم هو تجاوز ونفي للاضطراب.
[عدل] النظرية
البنائية في حقل التربية



حسب جان بياجي التعلم
هو شكل من أشكال التكيف من حيث هو توازن بين استيعاب الوقائع ضمن نشاط
الذات وتلاؤم خطاطات الاستيعاب مع الوقائع والمعطيات التجريبية باستمرار.
فالتعلم هو سيرورة استيعاب الوقائع ذهنيا والتلاؤم معها في نفس الوقت. كما
أنه وحسب النظرية البنائية مادام الذكاء العملي الإجرائي يسبق عند الطفل
الذكاء الصوري، فإنه لا يمكن بيداغوجيا بناء المفاهيم والعلاقات والتصورات
والمعلومات ومنطق القضايا إلا بعد تقعيد هذه البناءات على أسس الذكاء
الإجرائي.
وعليه، وحسب بياجي، يجب تبني الضوابط التالية في العمل التربوي
والتعليمي: جعل المتعلم يكون المفاهيم ويضبط العلاقات بين الظواهر بدل
استقبالها عن طريق التلقين؛ جعل المتعلم يكتسب السيرورات الإجرائية
للمواضيع قبل بنائها رمزيا؛ جعل المتعلم يضبط بالمحسوس الأجسام والعلاقات
الرياضية، ثم الانتقال به إلى تجريدها عن طريق الاستدلال الاستنباطي؛ يجب
تنمية السيرورات الاستدلالية الفرضية الاستنباطية الرياضية بشكل يوازي تطور
المراحل النمائية لسنوات التمدرس؛ إكساب المتعلم مناهج وطرائق التعامل مع
المشكلات واتجاه المعرفة الاستكشافية عوض الاستظهار؛ تدريبه على التعامل مع
الخطأ كخطوة في اتجاه المعرفة الصحيحة؛ اكتساب المتعلم الاقتناع بأهمية
التكوين
وده رابط الموقع ممكن تستفيدي منه وتلاقي اللي انتي عيزاه
http://ar.wikipedia.org/wiki/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 22:17

سيكولوجيا التعلم (بالإنجليزية: Psychology of learning‏) هو العلم
الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات
التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة
فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم
هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير
    والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (و تقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس
    العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى
    الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 22:18

علم النفس التربوي هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس
يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في
مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة
علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس و
يمكن تحديد طبيعة علي النفس التربوي في الأتي :

يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشتقة من البحث العلمي في علم
النفس
يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف
دراسة المبادئ و الشروط الاساسية للتعلم
تعويد الاطفال على العادات و الاتجاهات السليمة .
اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية .
الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ
و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات
التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات
الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم
الاساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

ممكن مساعده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ممكن مساعده   ممكن مساعده I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 22:28

الرابط ده ممكن يساعدك في البحث
ادخلي وشوفي يارب يعجبك

http://www.jalaan.com/book/showcat.php?forumid=2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممكن مساعده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممكن الاقي ترحيب
» هل ممكن للفتاة الصلاة بالبنطلون ؟ وما هو الزي الشرعي للصلاة ؟.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة عربية :: المنتديات الثقافية :: قسم الثقافة التربية و التعليم-
انتقل الى: