احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
نور الصباح
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
نونا
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
طالبة الجنان
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
princess_55
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
حمامة السلام
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
منمن
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
رمش الغلى
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
تعبت من همى
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
بنت نسيبة
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_rcapتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Voting_barتفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  يا اعضا ء الجد د ارجوا منكم مرا سلتي
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالخميس 31 يناير - 23:19 من طرف حبيبــــــــــــــــــته

» ثمان أعجبتني حتي أبكتني !!!!!!!!!
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:31 من طرف omgoudgoud

» عالج نفسك بالعسل
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:27 من طرف omgoudgoud

» من هو أول شخص لفت أنتباهك في المنتدى
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:21 من طرف omgoudgoud

» المعجزة الربانية علاج اكثر من 24 مرض بالماء
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:24 من طرف omgoudgoud

» بيجامات شتوية
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:22 من طرف omgoudgoud

» الرمان وفوائدة
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:17 من طرف omgoudgoud

» خلطه عن تفتيح البشره
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:41 من طرف omgoudgoud

» عبارت ترحيب بالعضوات الجدد
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:10 من طرف omgoudgoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة   تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير - 21:49

قال رحمه الله تعالى :

وقوله تبارك وتعالى: (مثقال ذرة) يفيد أن الذي يوزن هو الأعمال، وهذه المسألة اختلف فيها أهل العلم:

فمن العلماء من قال: إن الذي يوزن العمل.

ومنهم من قال: إن الذي يوزن صحائف الأعمال.

ومنهم من قال: إن الذي يوزن هو العامل نفسه.


ولكل
دليل، أما من قال: إن الذي يوزن هو العمل فاستدل بهذه الآية (فمن يعمل
مثقال ذرة) لأن تقدير الآية فمن يعمل عملاً مثقال ذرة. واستدلوا أيضاً
بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «كلمتان حبيبتان إلى الرحمن،
خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده، سبحان الله
العظيم»(197).

لكن يشكل على هذا أن العمل ليس جسماً يمكن أن يوضع في الميزان بل العمل عمل انتهى وانقضى.

ويجاب عن هذا بأن يقال:

أولاً:
على المرء أن يصدق بما أخبر الله تعالى به ورسوله صلى الله عليه وسلّم من
أمور الغيب، وإن كان عقله قد يحار فيه، ويتعجب ويقول كيف يكون هذا؟ فعليه
التصديق لأن قدرة الله تعالى فوق ما نتصور، فالواجب على المسلم أن يسلم
ويستسلم ولا يقول كيف؟ لأن أمور الغيب فوق ما يتصور.

ثانياً: أن
الله تعالى يجعل هذه الأعمال أجساماً توضع في الميزان وتثقل وتخف، والله
تعالى قادر على أن يجعل الأمور المعنوية أجساماً، كما صح عن النبي صلى
الله عليه وسلّم في أن الموت يؤتى به على صورة كبش ويوقف بين الجنة والنار
فيقال: يا أهل الجنة فيشرئبون ويطلعون ويقال: يا أهل النار فيشرئبون
ويطلعون فيقال لهم: هل تعرفون هذا؟ فيقولون: نعم، هذا الموت، مع أنه في
صورة كبش والموت (معنى) ليس جسماً ولكن الله تعالى يجعله جسماً يوم
القيامة ، فيقولون : هذا الموت فيذبح أمامهم ويقال : يا أهل الجنة خلود
ولا موت ، ويا أهل النار خلود ولا موت،(198) وبهذا يزول الإشكال الوارد
على هذا القول.

أما من قال: إن الذي يوزن هو صحائف الأعمال
فاستدلوا بحديث صاحب البطاقة الذي يؤتى يوم القيامة به، ويقال: انظر إلى
عملك فتمد له سجلات مكتوب فيها العمل السيئ، سجلات عظيمة، فإذا رأى أنه قد
هلك أتي ببطاقة صغيرة فيها لا إله إلا الله فيقول: يا رب ما هذه البطاقة
مع هذه السجلات؟ فيقال له: إنك لا تظلم شيئاً، ثم توزن البطاقة في كفة،
والسجلات في كفة، فترجح بهن البطاقة وهي لا إله إلا الله قالوا(199) فهذا
دليل على أن الذي يوزن هو صحائف الأعمال.

وأما الذين قالوا: إن
الذي يوزن هو العامل نفسه فاستدلوا بحديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
أنه كان ذات يوم مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهبت ريح شديدة،
فقام عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فجعلت الريح تكفئه؛ لأنه نحيف القدمين
والساقين، فجعل الناس يضحكون، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «مما
تضحكون؟ أو مما تعجبون؟ والذي نفسي بيده إن ساقيه في الميزان أثقل من
أحد»(200) وهذا يدل على أن الذي يوزن هو العامل.

فيقال: نأخذ بالقول الأول: أن الذي يوزن العمل، ولكن ربما يكون بعض الناس توزن صحائف أعماله، وبعض الناس يوزن هو بنفسه.

فإن
قال قائل: على هذا القول أن الذي يوزن هو العامل هل ينبني هذا على أجسام
الناس في الدنيا وأن صاحب الجسم الكبير العظيم يثقل ميزانه يوم القيامة؟

فالجواب:
لا ينبني على أجسام الدنيا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى
الله عليه وسلّم قال: «إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن
عند الله جناح بعوضة»(201)، وقال: اقرؤا (فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ وَزْنًا). [الكهف: 105]. وهذا عبدالله بن مسعود يقول النبي
عليه الصلاة والسلام: «إن ساقيه في الميزان أثقل من أحد»، فالعبرة بثقل
الجسم وثقله يوم القيامة بما كان معه من أعمال صالحة. يقول عز وجل (فَمَنْ
يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ
ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (Cool)

وهذه السورة كلها التحذير والتخويف من
زلزلة الأرض، وفيها الحث على الأعمال الصالحة، وفيها أن العمل لا يضيع
مهما قل، حتى لو كان مثقال ذرة، أو أقل فإنه لابد أن يراه الإنسان ويطلع
عليه يوم القيامة. نسأل الله تعالى أن يختم لنا بالخير والسعادة والصلاح
والفلاح، وأن يجعلنا ممن يحشرون إلى الرحمن وفداً إنه على كل شيء قدير






_________________





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة   تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير - 13:57

جزاك الله خيرا وفقك الله ورزقك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة   تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة I_icon_minitimeالأحد 31 يناير - 16:34

جزاني واياكي حبيبتي
نورتيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير العلامة العثيمين رحمه الله لسورة الزلزلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة عربية :: المنتديات الدينية :: القرأن الكريم-
انتقل الى: