احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
نور الصباح
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
نونا
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
طالبة الجنان
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
princess_55
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
حمامة السلام
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
منمن
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
رمش الغلى
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
تعبت من همى
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
بنت نسيبة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_rcapالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Voting_barالمقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  يا اعضا ء الجد د ارجوا منكم مرا سلتي
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالخميس 31 يناير - 23:19 من طرف حبيبــــــــــــــــــته

» ثمان أعجبتني حتي أبكتني !!!!!!!!!
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:31 من طرف omgoudgoud

» عالج نفسك بالعسل
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:27 من طرف omgoudgoud

» من هو أول شخص لفت أنتباهك في المنتدى
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:21 من طرف omgoudgoud

» المعجزة الربانية علاج اكثر من 24 مرض بالماء
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:24 من طرف omgoudgoud

» بيجامات شتوية
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:22 من طرف omgoudgoud

» الرمان وفوائدة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:17 من طرف omgoudgoud

» خلطه عن تفتيح البشره
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:41 من طرف omgoudgoud

» عبارت ترحيب بالعضوات الجدد
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:10 من طرف omgoudgoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأربعاء 5 مايو - 20:43


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image032
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 109

[center]المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Cover244.


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakarah

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 109
سورة
البقرة

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 109
[size=29]تعريف بالسورة

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

سورة البقرة (مدنية) وهي أول ما نزل بالمدينة بعد الهجرة وبقيت تنزل على
مدى المرحلة المدنية كلها تقريباً أي أنّها رافقت تكوين المجتمع الإسلامي
والأمة الإسلامية من بدايتهما.هي أطول سورة في القرآن وعدد آياتها 286.

كيف تخاف وهي معك؟
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

ورد في فضل سورة البقرة حديثان:
الحديث الأول رواه الإمام مسلم: «يؤتى يوم القيامة
بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل
عمران تحاجان عن صاحبهما»
تأملوا أيها الأحبة كيف أنّ سورتي البقرة
وآل عمران تحاجان - أي تدافعان - عن صاحبهما (الذي حفظهما وعمل بهما وكان
يقرأهما كثيراً).

وفي رواية «يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا
يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو
ظلّتان»...
إنّ حرَّ يوم القيامة شديد، تدنو فيه الشمس من رؤوس
الخلائق، فتأتي سورة البقرة على من حفظها أو عمل بها أو كان كثير القراءة
لها لتظلل عليه... فتأمل قيمة سورة البقرة!..

الحديث الثاني: رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في سورة البقرة يقول «البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان». وفي
رواية «..لا يدخله الشيطان ثلاثة أيام».
وبالتالي فإنَّ الكثير من
الناس يحرصون على قراءة سورة البقرة في البيت لمنع الشيطان من دخوله.

أين أصحاب البقرة؟
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

وأكثر من ذلك، فإنَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كان ينادي حين تشتدّ
المعركة على المسلمين ويقول أين أصحاب البقرة؟ وكأنَّ أصحاب البقرة أناس
مخصوصون وحين يسمعون النداء يهبّون مباشرة لتلبية النداء...
ونحن الآن ننادي على الناس ليكونوا من أصحاب البقرة، حتى يكونوا في الدنيا
من الصفوة ويوم القيامة من أصحاب الظلّة.

هدف السورة: أنت
مسؤول عن الأرض
.

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

الحديث عن هدف السورة يساعدنا على فهم الآيات بتسلسل واكتشاف الروابط بين
موضوعاتها المختلفة. واللطيف أن بعض العلماء قال بأن تسمية أقسام القرآن
بالسور، لأن كل واحدة منها تشتمل على موضوع واحد، وآيات السورة هي كالسور
أو السياج الذي يحيط بهدف السورة ويدور حوله ويخدمه. إذاً لكل سورة محور
وهدف واحد، فما هو هدف سورة البقرة؟ وما هو المحور الذي يجمع 286 آية على
مدى جزئين ونصف من القرآن؟

إن هدف السورة هو الإستخلاف في الأرض، وهذا يعني ببساطة «يا مسلمين أنتم
مسؤولون عن الأرض». يا من سوف يقرأ سورة البقرة إعلم أنّك مسؤول عن الأرض
وهذا منهجك: سورة البقرة..

وكأنّ القرآن يخاطبنا قائلاً اعلموا أنّ الأرض هذه ملك لله، والله هو مالك
الكون خلقكم وملَّككم الأرض لكي تُديروها وفقاً لمنهج الله...

السعيد من وعظ بغيره
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

إنَّ الله تعالى خلال مسيرة التاريخ قد استخلف أمماً كثيرة على الأرض،
فمنهم من نجح ومنهم من فشل وقد حان الدور في نهاية المطاف على هذه الأمة،
والله تعالى لا يحابي أحد حتى ولو كانت أمة محمَّد صلى الله علي وسلم. فلو
فشلت في المسؤولية فإنّها ستستبدل كما استبدلت أمم من قبلها..

هنا نفهم لماذا كانت سورة البقرة أوّل سورة في القرآن بعد الفاتحة فهي التي
سترسم معالم المنهج. ولهذا أيضاً نفهم سبب كون هذه السورة أول سورة أنزلت
في المدينة، وظلت تنزل طوال السنين التسعة من المرحلة المدنية، لأنَّ النبي
صلى الله عليه وسلم قد هاجر من مرحلة الإستضعاف في مكة إلى مرحلة بناء
الأمة، فكان من الطبيعي أن تنزل السورة في مرحلة البناء لترشد الأمة كيف
تكون مسؤولة عن الأرض... فينبغي لكل من يقرأ هذه السورة أن يفهم أن كل آية
تطلب منه القيام بالمهمة التي خلق من أجلها: أنت مسؤول عن الأرض لإصلاحها
وتعميرها وهدايتها ولا بد أن يعلم الإنسان أنَّ المسؤولية تحتم عليه أن لا
يكون فاشلاً في حياته فيأخذ بيد الناس، وينجح في حياته وسيظهر ذلك كله خلال
قراءة سورة البقرة.
أقسام سورة البقرة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

إنَّ سورة البقرة مقسّمة إلى مقدمة ثم قسمين فخاتمة.

القسم الأول
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

هو الجزء الأول من القرآن وهو يعرض نماذج لثلاث مجموعات من الناس قد
استخلفهم الله قبلنا(سيدنا ادم والسيده حواء عليهما السلام ثم بنى اسرائيل
ثم سيدنا ابراهيم عليه افضل الصلاه واتم التسليم ).

والقسم الثاني
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

يتكون من الآيات (142-283)، وهو عبارة عن أوامر
ونواهي يجب على الأمة وأفرادها أن يتبعوها ليستخلفوا.

الجزء الأول من القرآن
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع:

ربع الحزب الأول : يتكلم عن
أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف
أحدها بالإستخلاف.
الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم
عليه السلام.
الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على
هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.
الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه
السلام الناجحة في الإستخلاف.
تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية،
وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية
سيدنا آدم وذريته عن الأرض.

ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر
السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من
الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف!

وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في
الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ
بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة
الفاشلة، للتعلم من الأخطاء السابقة وأخذ الدروس والعبر.

القسم الأول: نماذج ثلاثة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

وأول خمس آيات من آيات المقدمة عبارة عن صفات المتقين، ثم آيتان تتحدثان عن
صفات الكفار، ثم ثلاث عشرة آية (8-20) عن صفات المنافقين لخطورتهم
وكأنّ المقدمة تخاطبك قائلة: «هذه أنواع الناس، فحدّد واختر أي الأصناف
تريد أن تكون لأنَّ واحداً فقط من هذه الأصناف سيجعله الله تعالى مسؤولاً
عن الأرض».
.المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakarah1

ولاحظ أن أول صفة للمتقين هي "الذين يؤمنون بالغيب". فأهم صفات الأمة
المسؤولة عن الأرض هي الإيمان بالغيب وأخطر صفة في الأمة السابقة هي
المادية الشديدة وعدم الإيمان إلاّ بما تراه أعينهم، كما سيتبين معنا.

أوّل تجربة استخلاف: آدم عليه السلام
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

وبعد ذلك تبدأ السورة بسرد قصة آدم عليه السلام وتجد أمامك آية محورية في
بداية القسم الأول الذي يلي المقدمة: (وَإِذْ قَالَ
رَبُّكَ لِلْمَلَـٰئِكَةِ إِنّي جَاعِلٌ فِى ٱلارْضِ خَلِيفَةً (30)
فأنت
أيها الإنسان مسؤول عن الأرض وقد كان أبوك آدم عليه السلام مسؤولاً عنها
أيضاً فالأرض ليست مسؤولية البعيدين عن الله ولا الناكرين لمنهجه. فالأصل
أنَّ المسؤول عنها كان أبو البشر آدم عليه السلام. ولاحظ أنَّ رد الملائكة
وسؤالهم ليس اعتراضاً على حكم الله (والعياذ بالله) لكنه خوفهم من
الإستبدال وبيانهم أنهم لم يفعلوا ما يغضب الله، فكل أوقاتهم تسبيح وعبادة
لكن الله قال لهم: (إِنّي أَعْلَمُ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ).

علّم الله آدم تكنولوجية الحياة
والآية التالية هي أيضاً آية محورية: (وَعَلَّمَ ءادَمَ
ٱلاسْمَاء كُلَّهَا (31).


وماذا يعني ذلك!

يعني أنّه تعالى علَّم آدم طبيعه الحياه ومنهجيتها بما فيها أسماء
المخلوقات ووظائفها من شمس وقمر وبحر وشجر وثمر. وكان في المعنى تحذيراً
للمؤمنين من أن يظنوا بأنهم سيكونون مسؤولين عن الأرض بدون أن يعرفوا طريقة
إدارتها وهنا لفتة لطيفة في الآية 22(ٱلَّذِى جَعَلَ
لَكُمُ ٱلاْرْضَ فِرَاشاً وَٱلسَّمَاء بِنَاء)
ففي هذه الآية يبين
لنا الله تعالى أدوات الإستخلاف: تسخير الأرض والسماء والزرع...

فهنا تحذير لعدم فهم الإسلام أنّه صلاة وصيام فقط، دون ان يفهم المؤمنون
كيف يديرون الحياة والأرض، فالله عزّ وجل قد علّم آدم كيف يدير الأرض حتى
يفهمنا أن الأمور لا تدار بالتديّن فقط ولكن بالعلم والتكنولوجيا.
المعصية هي سبب الإستبدال
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

وتأتي
الآية التالية 36
لتبيّن لنا تجربة آدم مع ابليس (فَأَزَلَّهُمَا
ٱلشَّيْطَـٰنُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ (36).
وهنا
دلالة أنّ المعصية هي سبب الإستبدال، كأنَّ الآية تخاطبنا في زماننا هذا
لتقول: يا أمة محمد، لقد بقيتم 1300 سنة مسؤولين عن الأرض وما حصل لكم في
المئة سنة الأخيرة هو بسبب معصيتكم كما حصل لأبيكم آدم عليه السلام، (مع بُعْد التشبيه بين زلة آدم عليه السلام نبي الله وبين
المعاصي الفادحة التي تقع بها الأمة ليل نهار)
فتعلموا من الأخطاء
السابقة واجتنبوا المعاصي ليعود الإستخلاف إليكم.

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara2434.


وتمضي الآيات في الحديث عن قصة سيدنا آدم حتى نصل إلى الآية 38 (قُلْنَا ٱهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم
مّنّى هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ (38).
وهنا نتذكر أنّ الهدى الذي سيأتي من عند الله
تعالى قد ذكر
في أول السورة على أنه القرآن (ذٰلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ
رَيْبَ فِيهِ هُدًى
لّلْمُتَّقِينَ)
، ونحن ندعو الله في الفاتحة أن نسير على هذا الهدى
(ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ) فهل بدأت أخي المسلم تستشعر معي حلاوة
القرآن وترابط آياته.

تجربة بني إسرائيل
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203


تبدأ تجربة بني إسرائيل بالآية 40 من سورة البقرة لتبيان فشلهم في امتحان
مسؤوليتهم عن الأرض.

باب المهمة: تذكر
النعم.
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

وأول آية في هذا السياق تقول: (يَـٰبَنِى إِسْرٰءيلَ
ٱذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ ٱلَّتِى أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ
بِعَهْدِى أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّـٰىَ فَٱرْهَبُونِ).
فأول آية
يخاطب الله بها بني إسرائيل (ٱذْكُرُواْ
نِعْمَتِيَ)
وأول كلمة خاطبنا الله إياها في منهجنا (ٱلْحَمْدُ لله رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ). وكأنَّ
بداية مسؤولية واستخلاف كل أمة تكون بتذكّر نعم الله تعالى.

نماذج نعم الله تعالى على بني إسرائيل
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

وبعد هذه الآية يبدأ الله تبارك وتعالى بتعداد نماذج من هذه النعم فيقول
لهم في الآية 50: (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ
فَأَنجَيْنَـٰكُمْ وَأَغْرَقْنَا ءالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ)

ويقول لهم في الآية 52 (ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مّن
بَعْدِ ذٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
ويقول أيضاً في الآية 57 (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ
ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَـٰتِ مَا رَزَقْنَـٰكُمْ وَمَا
ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).


آيات متتالية تتحدث عن النعم ثم تنتقل للحديث عن أخطاء الأمة السابقة، وكل
هذا الكلام لكي ننتبه ونتجنب الوقوع في أخطائهم.

أخطاء الأمة السابقة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

وتبدأ الآيات التي تصف أخطاء بني إسرائيل (وَإِذْ
قُلْتُمْ يَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱلله جَهْرَةً (55)
لأنهم
أمة مادية للغاية وكأنَّ الخطأ الجسيم الذي قد تقع به أي أمة ويكون سبباً
في استبدالها هو طغيان المادية فيهاً، ومعنى المادية أنهم لا يؤمنون إلا
إذا رأوا أمراً ملموساً. وهنا نتذكر أول صفة للمتقين في بداية السورة (ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ (2).

وتمضي الآيات الكثيرة في الحديث عن بني إسرائيل والموبقات التي ارتكبوها
كقتل الأنبياء بغير الحق، وعصيانهم وكفرهم بآيات الله، واعتداء أصحاب السبت
وتحايلهم على آيات الله، إلى أن تصل بنا الآيات إلى القصة المحورية: قصة
البقرة.

لماذا سميت السورة
بالبقرة؟

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

قد يتساءل البعض لماذا سميت هذه السورة بسورة البقرة؟

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara3

قد يجيب البعض بأنها سميت كذلك لأنّ قصة البقرة جاءت في هذه السورة، مع
العلم بأنَّ هذه السورة قد جاء بها قصص كثيرة فلماذا سميت السورة باسم هذه
القصة دون غيرها؟

إنّ قصة البقرة قد جسّدت الأخطاء الأساسية الكبرى لبني إسرائيل، فسميت
السورة باسمها لكي يتذكر المسلم المسؤول عن الأرض هذه الأخطاء ويتجنبهافتجد
فى القصه ما يلى .....



الجدل مفتاح الشرور

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

وهذه الأخطاء التي ارتكبها بنو إسرائيل تظهر من أول الآية
السابعة والستين
(وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ
لِقَوْمِهِ إِنَّ ٱلله يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ
أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِٱلله أَنْ أَكُونَ مِنَ
ٱلْجَـٰهِلِينَ  قَالُواْ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّنَ لَّنَا مَا هِىَ
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ
عَوَانٌ بَيْنَ ذٰلِكَ فَٱفْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ  قَالُواْ ٱدْعُ لَنَا
رَبَّكَ يُبَيّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا
بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّـٰظِرِينَ  قَالُواْ
ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّن لَّنَا مَا هِىَ إِنَّ ٱلبَقَرَ تَشَـٰبَهَ
عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء ٱلله لَمُهْتَدُونَ  قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ
إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ ٱلاْرْضَ وَلاَ تَسْقِى ٱلْحَرْثَ
مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ ٱلئَـٰنَ جِئْتَ بِٱلْحَقّ
فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ (67-71).
.
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208
يتبع باذن الله ...

منقووول [/size]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأربعاء 5 مايو - 20:49


[size=29]إخيتارها
لحكمة


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

في
الختام تأتي آية رائعة بتلخيصها حياة سيدنا يعقوب (وإسرائيل) في أسطر (أَمْ
كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ ٱلْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ
مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِى قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ
آبَائِكَ إِبْرٰهِيمَ وَإِسْمَـٰعِيلَ وَإِسْحَـٰقَ إِلَـٰهًا وَاحِدًا
وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133).
فهنا حرص
سيدنا يعقوب على نقل أمانة الاستخلاف من آبائه إبراهيم واسحق إلى ابنائه
وذريته بني إسرائيل
.

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

وقصة البقرة أنّ
رجلاً من بني اسرائيل قتل ولم يعرف من قتله، فاختلف فيه فأوحى الله إليهم
أن اذبحوا بقرة وأن يأخذوا قطعة منها ثم يضربوا بها الميت فيحييه فيقول من
الذي قتله ولقد طلب الله تعالى منهم ذلك لأنهم ماديون للغاية وليريهم بأنه
تعالى قادر على كل شيء وأن الأمور ليست كما تعوّدوا عليه دائماً فيحيي
الميت بالميت فينطق.

وبما أنهم لم يفهموا الحكمة وبما أنهم
ماديون جداً فقد رفضوا تطبيق الأمر، وقصة البقرة تجسّد أخطاء بني إسرائيل،
من المادية إلى الجدل وعدم طاعة أنبيائهم إلى عدم طاعة الله تعالى
والإلتواء على منهجه وحتى حين نفّذوا ما أمرهم الله به نفّذوا ذلك مكرهين
مجبرين (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ).



وكأنّ قصة البقرة
تنبّه من المادية الشديدة وكأنها تنبّه من الجدل في دين الله تعالى، تنبّه
من المراوغة والتحايل على شرع الله تعالى، أو أن تنفّذ شرع الله تعالى وأنت
كاره لذلك فسمّيت سورة البقرة لخطورة هذه الأفعال.


تميّزوا حتى في
مصطلحاتكم

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

وتمضي الآيات إلى أن نصل إلى الآية التي
يذكر فيها لأول مرة (يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ).
وهذا يتجلى في قوله تعالى (يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ
ءامَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رٰعِنَا وَقُولُواْ ٱنظُرْنَا وَٱسْمَعُواْ
(104).

لقد كان اليهود يخاطبون النبي صلى اله
عليه وسلم بقولهم (راعنا) ومعنى راعنا أي راعي أمورنا ولكنهم كانوا يقصدون
بها معنىً سيئاً بلغتهم (إسمع لا سمعت) أو تعني شيئاً من الرعونة. ومن لا
يفهم لغتهم ولا يعرف ما يقصدون يظن بأنهم يقولون للنبي راعي أمورنا. فالله
جل وعلا يقول للصحابة لا تقولوا راعنا ولكن قولوا انظرنا والكلمتان تحملان
المعنى نفسه ولكن ذلك تغيير في المصطلح..

وكأن المعنى: ......تميّيزوا حتى في مصطلحاتكم. فالله تعالى يريد
أن يفهمنا بأن الأمة السابقة قد وقعت بأخطاء شديدة فلا تتّبعوها أو
تقلّدوها، وتميّزوا عنها حتى في مصطلحاتكم وهنا علاقة مع سورة الفاتحة حين
يطلب المؤمن أن لا يكون مثل بني إسرائيل (غَيْرِ
ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ ٱلضَّالّينَ
) وتأملوا شباب اليوم كيف
تقلّد الأمم الأخرى وكيف تقلّد الغرب في أتفه الأشياء بينما الله تعالى
يعلّمنا أن نتميّز حتى في مصطلحاتنا.

وبعد ذلك تعددت الايات التي تحذّر من
التبعية، لأنها تبدأ بالأشياء الثانوية ولن تنتهي الا بالكفر والعياذ
بالله: (وَدَّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِن
بَعْدِ إِيمَـٰنِكُمْ كُفَّارًا(109)


التجربة الناجحة:
إبراهيم عليه السلام


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara4

ونصل إلى الربع
الأخير من الجزء الأول والذي يتحدث عن تجربة

إبراهيم وهي تجربة ناجحة جاءت في نهاية
الجزء للتحفيز على النجاح

في امتحان الاستخلاف: (وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ
إِبْرٰهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَـٰتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ

إِنّى جَـٰعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
(124). ولاحظ أن سيدنا إبراهيم

لم ينجح في الامتحان نجاحا عاديا بل
(أَتَمَّهُنَّ) أي قام بهنّ خير قيام فلما أتمّ هذه الابتلاءات (الرمي في
النار، الهجرات وترك الولد في الصحراء، ذبح الولد..). أخبره الله انه
سيجعله للناس إماماً (الاستخلاف) لأنه قد اطاع الله تعالى فقال إبراهيم
عليه السلام (قَالَ وَمِن ذُرّيَّتِى قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي
ٱلظَّـٰلِمِينَ (124)

فقوله لا ينال عهدي الظالمين درس هام لنا
بأن الله تعالى لا يحابي أحداً حتى أمة محمد والاستخلاف مقرون بالطاعة لا
بالنسب وبهذا المعنى يدعو سيدنا إبراهيم أن يستخلف واحداً من ذريته
(رَبَّنَا وَٱبْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً(129).

ومن المفيد هنا ملاحظة بدايات القصص
الثلاث: فكلها بدأت بآيات تبيّن مجال الاستخلاف وكلها اشتملت على اختبارات
في طاعة الله تعالى:


قصة
آدم:
أول آية في القصة (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَـٰئِكَةِ
إِنّي جَاعِلٌ فِى ٱلارْضِ خَلِيفَةً (30) (اختبار آدم في مسألة عدم الأكل
من الشجرة).


قصة
بني اسرائيل
: أول آية في القصة: (يَـٰبَنِى إِسْرٰءيلَ ٱذْكُرُواْ
نِعْمَتِى ٱلَّتِى أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّى فَضَّلْتُكُمْ عَلَى
ٱلْعَـٰلَمِينَ (47) (الاختبار في تنفيذ أوامر الله المختلفة وشكر النعم).

قصة إبراهيم: أول آية في القصة وهي الآية
124: (إِنّى جَـٰعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا )(وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرٰهِيمَ
رَبُّهُ بِكَلِمَـٰتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)


(تحدي الاب - تحدي القوم - الرمي في النار – الهجرة - ترك
الولد والزوجة في الصحراء - الذبح
).

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 135
وقفات ولطائف


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208


ونلاحظ
أيضاً في ختام الجزء الأول وبعد أن قصّ علينا القصص الثلاث تأتي الآية
(قُولُواْ ءامَنَّا بِٱلله وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى
إِبْرٰهِيمَ وَإِسْمَـٰعِيلَ وَإِسْحَـٰقَ وَيَعْقُوبَ وَٱلاسْبَاطِ وَمَا
أُوتِىَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ ٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبّهِمْ لاَ
نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136).



فهذه الآية تفصيل
للذين أنعم الله عليهم المذكورين في سورة الفاتحة (ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ
ٱلْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ).


من فضلك اقرأ هذا
الجزء بنفسية من يريد أن يكون مسؤولاً عن الأرض ليستخلفه الله، وأن يستفيد
من أخطاء غيره، وأن يحذر المادية والجدل والتحايل على شرع الله ويتحرى
طاعته.

يحدد الجزء الثاني من سورة البقرة الأوامر
والنواهي التي لا بد للأمة من الأخذ بها حتى تستخلف. وكل هذه الأوامر
والنواهي - كما سيتبين معنا - متعلقة بثلاثة أمور:
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 135
1.طاعة الله


2.تميّز
الأمة


3.تقوى
الله


إن من سيستخلف على
الأرض لا بد له من منهج ليسير عليه، هذا المنهج هو الجزء الثاني من سورة
البقرة



تغيّر
القبلة: إختيار للطاعة وأمر بالتميّز


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara5%20copy

يبدأ الجزء الثاني
بالتعقيب على الحادثة التي أمر الله بها المسلمين بتغيير

القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة
المشرّفة، وتشكيك اليهود في المدينة بهذا الأمر: (سَيَقُولُ
ٱلسُّفَهَاء مِنَ ٱلنَّاسِ مَا وَلَّـٰهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ ٱلَّتِى
كَانُواْ عَلَيْهَا... (142).


وهنا سؤال يطرح: ما علاقة هذا الربع بما
قبله؟ لقد تناول الجزء الأول ثلاث قصص لآدم عليه السلام، وبني إسرائيل،
وإبراهيم عليه السلام. إن العامل المشترك هو أن كل هذه القصص إختبار
للطاعة... فجرى إختبار آدم عليه السلام بالأكل من الشجرة، وبني إسرائيل في
ذبح البقرة وخضع إبراهيم عليه السلام لاختبارات كثيرة في طاعة الله عز وجل
فأتمها (وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرٰهِيمَ رَبُّهُ
بِكَلِمَـٰتٍ فَأَتَمَّهُنَّ (124).

فبعد أن أخبرنا عن أحوال الأمم السابقة وأراد رسم
المنهج لهذه الأمة، كانت أول مقومات المنهج هي الأمر بالطاعة. فالله تعالى
لم يقصّ علينا القصص إلا لحكمة، وهي ترسيخ مفهوم الطاعة عند الأمة المسؤولة
عن الأرض، فجاءت حادثة تغيير القبلة كإمتحان عملي.

ولذلك كانت الآية 143 واضحة جداً في بيان هذا المعنى (وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِى كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ
لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ
(143).

وقد يظن البعض أن المسألة كانت سهلة لكن الواقع غير ذلك، فالعرب كانت تقدّس
الكعبة من عهد سيدنا إبراهيم، فجعل الله قبلة المسلمين لبيت المقدس، ثم
جاء الأمر بالإتجاه للكعبة مرة ثانية، طاعة لله.
لاحظ معي علاقة الأرباع السابقة من الجزء الأول بهذا الربع:

-الربع السابع مهّد لفكرة النسخ (وهو تغيير الأحكام)
في بدايته (مَا نَنسَخْ مِنْ ءايَةٍ أَوْ نُنسِهَا
نَأْتِ بِخَيْرٍ مّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا (106).
ثم يأتي الربع الثامن
ليتحدث عن بناء الكعبة (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرٰهِيمُ
ٱلْقَوَاعِدَ مِنَ ٱلْبَيْتِ (127).

وكانت آخر حلقات السلسلة بيان أن نسخ الحكم سيكون بتغيير إتجاه القبلة،
فانظر إلى جمال ترابط الآيات ببعضها!

تمييز الأمة حتى في مصطلحاتها

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

ولكن الربع هذا ينبّه إلى هدف آخر غير إختبار الطاعة.
فكما سبق في الجزء الأول التنبيه إلى أهمية التميز عن الأمم الأخرى في
المصطلحات: (يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ
تَقُولُواْ رٰعِنَا وَقُولُواْ ٱنظُرْنَا (104
) ففي هذه الآية أيضاً
أمر بالتميز عن الآخرين في إتجاه القبلة..
فاليهود كانوا يصلّون باتجاه بيت المقدس، فأمر المسلمون
بمخالفتهم والتوجّه للكعبة. وكأن الرسالة هنا: كيف تستخلف أمة على هذه
الأرض وهي ليست متميّزة عن غيرها؟ كيف يكون التابع والمقلّد مسؤولاً عن
الأرض؟... فكان لا بد قبل الاتيان بأي أمر أو نهي في المنهج أن يأتي الأمر
بالتميز عن طريق تغيير اتجاه القبلة! ليتميّز المسلمون فلا يشعروا بالتقليد
والتبعية للأمم الأخرى.

وسطية التميز

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208



المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara7

أما الربع الثاني من هذا الجزء فيبدأ بالآية 128 والتي
يقول الله تعالى فيها (إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلْمَرْوَةَ
مِن شَعَائِرِ ٱلله فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ
عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا (158)
بعض الناس يفهم هذه الآية أن
لابأس بالطواف وأن الطواف إختياري. لكن لكي نفهم معنى الآية لا بد من
معرفة سبب نزولها، فالواقع أن الصحابة عندما سمعوا خطاب القرآن يأمرهم
بالتمييز (سواء بتغيير المصطلحات أو بتغيير إتجاه القبلة)، ووجدوا أن
المشركين يطوفون بين الصفا والمروة (ويضعون صنمين على جبلي الصفا والمروة
(آساف ونائلة) وكانوا يسعون بينهما)،

عندها شعر الصحابة بحرج من السعي بين الصفا والمروة
وأنه ينافي التميز الذي أمروا به، فجاءت الآية لتخبرهم أن ليس كل ما يفعله
الكفار خطأ، فإن أصل السعي بين الصفا والمروة أمر رباني واتباع لسيدنا
إبراهيم. وبهذا تتضح الرسالة:
لا بد من التوازن في التميز لأن هذه الأمة أمة وسط فليس كل ما يفعله الكفار
مرفوض...
ولذلك تأتي في هذا الربع آية هامة في رسم المنهج: (وَكَذٰلِكَ جَعَلْنَـٰكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لّتَكُونُواْ
شُهَدَاء عَلَى ٱلنَّاسِ (143).


أنت منتمي إلى أمة متميزة:

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

تخيل أنك أنت ستشهد على البشرية التي تعاصرها، وأنت
ستقول يوم القيامة أين الحق وأين الضلال، فتأمل حجم المسؤولية الملقاة على
عاتقك يوم القيامة، وتابع معي قراءة سورة البقرة حتى تتبيّن معالم مسؤوليتك
وشهادتك على الأمم.

الإسلام
والإصلاح الشامل


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

في الربع الثالث تبدأ سلسلة من الأوامر الشاملة لكل
نواحي الإصلاح في المجتمع.

فيبدأ بقول لله تعالى: (لَّيْسَ
ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ
وَلَـٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنْ ءامَنَ بِٱلله وَٱلْيَوْمِ ٱلاْخِرِ
وَٱلْمَلَـئِكَةِ وَٱلْكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِيّينَ وَءاتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ
حُبّهِ ذَوِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينَ

وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّائِلِينَ وَفِي ٱلرّقَابِ
وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءاتَى ٱلزَّكَوٰةَ

وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَـٰهَدُواْ
وَٱلصَّابِرِينَ فِى ٱلْبَأْسَاء وٱلضَّرَّاء وَحِينَ ٱلْبَأْسِ... (177)



يقول العلماء أن هذه الآية شاملة للإسلام، فقد شملت
العقائد (الإيمان بالله والملائكة والكتاب)
والعبادات (إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة)
والمعاملات (الوفاء بالعهد) والأخلاق.

لاحظ هنا التدرج الرائع الذي جاءت به هذه السورة:


1.تغيير القبلة (لتحقيق التميز) (فَوَلّ
وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ (144).


2.التوازن في التميز ({إِنَّ
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَنْ
تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم}(158).


3.الاتجاه ليس كل شيء: (لَّيْسَ
ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ
(177).


فبعد ان رسخ الله تعالى لدى الصحابة الطاعة والتميز في
الربع الأول، بيّن لهم أن المسألة ليست مسألة إتجاه وإنما هي قضية إصلاح
شاملة. فحين جاء الأمر بالتوجه للكعبة كان ذلك فقط لاختبار الطاعة والتميز،
بينما الأصل هو عمل البر بكل أشكاله التي وردت في الآية 177.

مفردات الإصلاح الشامل

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208


ومن أول
الربع الثالث في الجزء الثاني تبدأ الأوامر والنواهي للأمة لترسم شمول
المنهج:


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara8

تشريع جنائي:
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

(يـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ
ٱلْقِصَاصُ فِي ٱلْقَتْلَى (178). وبعدها يأتي قوله تعالى(وَلَكُمْ فِي
ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يأُولِي ٱلالْبَـٰبِ (179).

مواريث:
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

(كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ
إِن تَرَكَ خَيْرًا ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوٰلِدَيْنِ وَٱلاْقْرَبِينَ (180)
وبعد هذا

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara9



تشريع تعبدي:


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image203

(يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ
كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)..


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara10



التقوى مصباح الطريق

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Image208

والملاحظ أن كل الأحكام الواردة هنا قد ركزت بشكل
أساسي على تقوى الله تعالى، قتجد في آية القصاص: (وَلَكُمْ
فِي ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يأُولِي ٱلالْبَـٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
(179) وفي آيات المواريث (إِن تَرَكَ خَيْرًا ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوٰلِدَيْنِ
وَٱلاْقْرَبِينَ بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّا عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ (180) وفي آيات
الصيام (يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا
كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) وفي
ختام عرض الأحكام: (كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱلله آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَتَّقُونَ (187).


فهذا المنهج لا بد له من أناس طائعين، متميزين عن
غيرهم، ومتّقين يريدون إرضاء الله تعالى، فهذه المحاور الثلاثة هي سياج
يحمي المنهج، ذكرت بطريقة مترابطة ومدهشة لا تشبه طريقة البشر في الشرح
والعرض.

وكلما تقدمت أخي المسلم في قراءة السورة تتفتح عيناك
على بقية أجزاء المنهج، فتتضح أمامك شموليته.

فالقرآن بدأ بالتشريع الجنائي ثم التشريع التعبدي. وقد
يتساءل البعض عن العلاقة بينها. وهنا ينبغي التنبيه إلى أنك حين تجد
موضوعات متتابعة ولكن متفرقة فهي إشارة إلى أن الدين يشملها كلها. فلم يأت
تشريع العبادات منفصلاً عن غيره من الأحكام للتأكيد على شمول المنهج
وتناوله لكل مظاهر الحياة.
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 135
.
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالأربعاء 5 مايو - 20:51


دروع الإسلام الحصينة

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

نصل
إلى القسم الرابع الذي يتحدث عن تشريع القتال وأحكام الجهاد (وَقَـٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱلله ٱلَّذِينَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ
وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ ٱلله لاَ يُحِبُّ ٱلْمُعْتَدِينَ  وَٱقْتُلُوهُمْ
حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ..
(190-191).


فهنا تأكيد أنه لا بد من
القتال للحفاظ على المنهج، ولا بد من إنفاق المال على الجهاد (وَأَنفِقُواْ فِى سَبِيلِ ٱلله وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ
إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ (195)
فهذا المنهج يستلزم قتالاً يحميه من
أعدائه الواقفين في طريقه، وليس للإرهاب وسفك الدماء. وسنلاحظ في القرآن
قاعدة عامة: كلما يذكر القرآن القتال يذكر معه ضوابطه، فهنا مثلاً حددت
الآية قتال المعتدين (وَقَـٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱلله
ٱلَّذِينَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ (190)
كما وبيّنت الأخلاق الحربية في
القتال بعدم الاعتداء (ولا تعتدوا).

[size=29]الحج: محطة وقود
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara11


وتنتقل الآيات للحديث عن أحكام الحج، فما الذي دعا للكلام على الحج بعد
القتال؟ إن الحج هو أول تدريب على القتال، والله تعالى يتيح للأمة من خلال
الحج فرصة تدريبية (من إعداد نفسي وبدني وروحي) للتدريب على الجهاد وتغيير
العادات.. تأمل كيف أن آيات السورة وحدة متماسكة رغم تنوع موضوعاتها.
وهنا نتذكر دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام في آخر الجزء الأول من السورة (... وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا...) فكان التفصيل في
أحكام الحج في الآيات (196-200) استجابة لدعوة سيدنا إبراهيم في الآية
(128).

أركان الإسلام

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136


ويلاحظ أمر هام، وهو أن أركان الإسلام الخمسة لم تأت مفصلة ومجتمعة في أي
سورة من القرآن كما في سورة البقرة..
فأحكام الصيام لم ترد إلا في سورة البقرة وأحكام الحج لم تفصل إلا في سورة
البقرة وكذلك أحكام الإنفاق

وأن الإسلام منهج زكوي تنموي لا ربوي. وأما الشهادتان فأول آيات سورة
البقرة تشير إلى (... ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ
بِٱلْغَيْبِ... (3).
نصل إلى عماد الدين: الصلاة، التي تكررت
الإشارات اليها من أول(وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلوٰةَ وَآتُواْ
ٱلزَّكَوٰةَ) (43)
إلى قوله تعالى (حَـٰفِظُواْ
عَلَى ٱلصَّلَوٰتِ وٱلصَّلَوٰةِ ٱلْوُسْطَىٰ (238)
وهنا الآية
الوحيدة التي خصصت إحدى الصلوات الخمسة لأهميتها وهي صلاة العصر.

آدخلوا في السلم كافة

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136


وبعد أن عرضت الآيات أحكاماً مختلفة نصل إلى آية محورية هامة (يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱدْخُلُواْ فِي ٱلسّلْمِ
كَافَّةً) (208)
ومعنى السلم هنا الإسلام. أي أن المعنى: يا أيها
الذين أمنوا أدخلوا في الإسلام الكامل الشامل، الإسلام الذي يمثّل هذا
المنهج بجميع جوانبه. وسبب ورود الآية في هذا المواضيع أن الآيات السابقة
بيّنت معالم المنهج من تعبّد وتشريع جنائي وتركات وقتال وأحكام الحج
والإنفاق. فتأتي هذه الآية لتأمر بأخذ الإسلام بأحكامه كلها والتحذير من
أخذ جزء وترك جزء آخر كما فعل اليهود (أَفَتُؤْمِنُونَ
بِبَعْضِ ٱلْكِتَـٰبِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ (36)..
فهذا تنبيه
لأمة محمد صلى الله عليه وسلم على الدخول في الإسلام كافة وإتباعه كافة فلا
ينبغي أن نأخذ أجزاء ونترك أجزاء، كالتي تصلي وتترك الحجاب أو تقوم الليل
وتؤذي جارتها.

اكتمال المنهج: أحكام الأسرة


المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara12


ويستمر المنهج في تبيان أحكام الأسرة والزواج والطلاق والرضاعة والخطبة،
على مدى ربعين كاملين، وقد يتساءل البعض عن سبب تأخر أحكام الأسرة وعدم
ورودها في الأول.. والجواب أنه لا بد من البدء بطاعة الله والتقوى والصيام
والحج للإعداد، لأن تنظيم الأسرة من الأمور الصعبة.. فملايين القوانين تعجز
عن إصلاح نفوس تريد الإنحراف. لذلك أغلب آيات هذين الربعين ختمت بتقوى
الله أو التذكير بعلمه ومراقبته: (وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱلله بِكُلّ شَىْء
عَلِيمٌ) (231)
(وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱلله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
(233)

(وَٱلله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
(وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ (237)
(وَلِلْمُطَلَّقَـٰتِ مَتَـٰعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّا
عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ (241)


وتغليف أحكام الأسرة بالتقوى، يعلمنا أن النظام الأخلاقي والنظام العملي في
الإسلام مرتبطان دائماً.

من سيكمل إلى النهاية؟
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara13


وتذكر الآيات (246 - 252) قصة قتال طالوت وجالوت، قصة فئة من بني إسرائيل
نجحت في المهمة وفئة أخرى فشلت لأسباب عديدة (رفض أمر الله والتولي بعد أن
كتب عليهم القتال - عدم طاعة النبي - الفشل في امتحان الشرب من النهر -
قياس النصر والهزيمة بالمقاييس المادية). هذه القصة اشتملت على قتال وحرب
وأناس خافت من لقاء العدو وأخرى قاتلت، للتأكيد على لزوم القتال لحماية
المنهج، وأن الجبناء والخائفين لا يصلحون لحمله وبالتالي لا يصلحون
للمسؤولية على الأرض.

آية الكرسي: قدرة وعظمة الله
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara14

وتصل الآيات إلى أعظم آية في القرآن: آية الكرسي (255) وهي أروع كلام عن
الله وصفاته عرفته البشرية في تاريخها.(ٱلله لاَ
إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ
نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَمَا فِي ٱلاْرْضِ مَن ذَا ٱلَّذِى
يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْء مّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلاْرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا
وَهُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْعَظِيمُ (255)


واللطيف أن بعد هذه الآية مباشرة يأتي قوله تعالى في الآية (256)

(لا إِكْرَاهَ فِى ٱلدّينِ...( وسبب هذا أن الحجة
قد أقيمت على البشر بآية الكرسي فمن آثر الكفر بعدها فلا تكرهوه على
الإيمان (قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ مِنَ ٱلْغَيّ).
وسبب ورود آية الكرسي في وسط الكلام عن المنهج هو أننا أثناء تطبيق هذا
المنهج نحتاج إلى ما يثبتنا ويشعرنا بأن هذا المنهج من الله تعالى، وأن
الله ولي من يطبق هذا المنهج (ٱلله وَلِيُّ ٱلَّذِينَ
ءامَنُواْ
).

دلائل وبراهين

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136
ويأتي بعد آية
الكرسي ثلاث قصص تعرض نماذج حياتية لتؤكد آية الكرسي قصة سيدنا إبراهيم
عليه السلام مع النمرود (إِذْ قَالَ إِبْرٰهِيمُ رَبّيَ
ٱلَّذِى يُحْىِ وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْىِ وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرٰهِيمُ
فَإِنَّ ٱلله يَأْتِى بِٱلشَّمْسِ مِنَ ٱلْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ
ٱلْمَغْرِبِ فَبُهِتَ ٱلَّذِى كَفَرَ (258).
وقصة عزير (أَوْ
كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِىَ خَاوِيَةٌ... ثُمَّ بَعَثَهُ...
(259).
وقصة سيدنا إبراهيم وهو يقول (رَبّ أَرِنِى كَيْفَ
تُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ... (260).


فأمره الله تعالى أن يأخذ عدداً من الطيور ويقطّعها ثم يطرقها على رؤوس
الجبال ثم يدعوها، فإذا بالريش والدم يعود كما كانوا قبل تقطيعهم، (وَٱعْلَمْ أَنَّ ٱلله عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260).

فهذه للقصص تؤكد قدرة الله على الإحياء والإماته (ٱلله لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ
هُوَ ٱلْحَىُّ ٱلْقَيُّومُ (255) جاءت بعد كل آيات المنهج

لتقوية إيمان المسلم ويقينه بالله فتكون عوناً له على تحمل تبعات المنهج
الثقيل.

النظام المالي والاقتصادي

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Albakara15


وتظهر الآيات آخر ملامح المنهج وهو النظام المالي والاقتصادي في الإسلام،
والذي عنوانه: الإسلام منهج تنموي وليس منهج ربوي، وتأتي الآيات لتحذر من
الربا: (يَمْحَقُ ٱلله ٱلْرّبَوٰاْ وَيُرْبِى ٱلصَّدَقَـٰتِ وَٱلله لاَ
يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276).
(يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱلله
وَذَرُواْ مَا بَقِىَ مِنَ ٱلرّبَوٰاْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ  فَإِن
لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ ٱلله وَرَسُولِهِ وَإِن
تُبتُمْ فَلَكُمْ رُءوسُ أَمْوٰلِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ
(278 - 279).


حتى تأتي آية المداينة (وهي أطول آية في القرأن) لتوضح معالم المنهج فأكثر
في قضايا الديون وإثباتها جاءت لتفيد التثبت في المعاملات

(إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى
فَٱكْتُبُوهُ (282)
بعد ذكر قصة إبراهيم في التثبت في العقيدة (وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِيمُ رَبّ أَرِنِى كَيْفَ تُحْىِ
ٱلْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لّيَطْمَئِنَّ
قَلْبِى (260)


لتوحي هاتان الآيتان في داخلك أن التثبت أسلوب المسلم في حياته في كل
نواحيها. والملاحظ أن آيات الربا جاءت بين آيات الإنفاق والتنمية لتوضح أن
الإسلام لا يحرم شيئاً إلا ويأتي بالبديل الأصلح.

سورة البقرة: إشارة الإمارة
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

بعد أن استعرضنا سورة البقرة وشموليتها لأحكام الإسلام نفهم لماذا كان
النبي يولي على القوم من يحفظ سورة البقرة لأنه بذلك قد جمع معالم المنهج.
هذا المنهج الشامل الذي هو الصراط المستقيم في سورة الفاتحة، نجده عقيدة في
آية الكرسي وعبادة في أحكام الصيام والحج ومعاملات في الإنفاق وتوثيق
الديون وتحريم الربا وأحكام القتال، يغلفها جميعها محاور ثلاثة الطاعة،
التميز بالوسطية، التقوى.
الختام: سمعنا وأطعنا

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136

تختم سورة البقرة بآيتين هما كنزٌ من تحت العرش يمدح الله بهما المؤمنين: (وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا
وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ (285).

فبنو إسرائيل قالوا (سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا (93) أما أمة
الإسلام فليكن شعارنا (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا) لنبقى مسؤولين عن الأرض.
ويأتي بعدها الدعاء (لاَ يُكَلّفُ ٱلله نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا
كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن
نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا
كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ
تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَٱعْفُ عَنَّا وَٱغْفِرْ لَنَا
وَٱرْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَـٰنَا فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ
ٱلْكَـٰفِرِينَ (286).




قد يخطئ الإنسان في حياته أثناء قيامه بهذا المنهج
وقد يضعف فالصراط المستقيم هو هداية من الله، لذلك يحتاج المسلم إلى العون
الرباني بأن يدعو

بالعفو والغفران والرحمة. فإذا قام المسلم
بقتال من أراد محاربة المنهج وأهله فهو يسأل الله النصر على القوم
الكافرين، ولقد إستجاب الله تعالى لهذه الدعوات بقوله (قد فعلت)......


وذلك فى قوله ( ربنا و لا تحمل علينا إصرا
كما حملته على الذين من قبلنا ) أي لا تكلفنا من الأعمال الشاقة و إن
أطقناها كما شرعته للأمم الماضية قبلنا من الأغلال و الآصار التي كانت
عليهم التي بعثت نبيك محمدا - صلى الله عليه و سلم - نبي الرحمة بوضعه في
شرعه الذي أرسلته به من الدين الحنيفي السهل السمح وقد ثبت في صحيح مسلم عن
أبي هريرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ( قال الله نعم ) وعن
ابن عباس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله قد فعلت )
وجاء في الحديث من طرق عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال ( بعثت
بالحنيفية السمحة ) .

.
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Cover255.
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) 136
يتبع باذن الله مع سورة آل عمران...

[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
_
_
نور الصباح


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الجنسية : مغربية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو - 22:02

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Post-2-1143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlasohbaarabia.ahlamontada.com
????
زائر




المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 3:21

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 17:07

نور الصباح كتب:
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Post-2-1143412486
جزاكي الله خيرا اختي الحبيبة نور علي المرور
نورتي صفحتي بطلتك الحلوة تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )   المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة ) I_icon_minitimeالسبت 8 مايو - 17:12

محبة لابنائها كتب:
بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك

جزاكي الله خيرا اختي الحبيبة محبة علي المرور
نورتي صفحتي واسعدني مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاصد النورانية للقرأن الكريم ( سورة البقرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاصد النورانية للقرأن الكريم
» المقاصد النورانية في سورة الفاتحة
» فوائد تدبر القرأن الكريم
» تعليم القرأن الكريم بطريقة القاعدة النورانية
» اعجاز طبي من سورة يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة عربية :: المنتديات الدينية :: القرأن الكريم-
انتقل الى: