احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
احلى صحبة عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
نور الصباح
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
نونا
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
طالبة الجنان
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
princess_55
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
حمامة السلام
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
منمن
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
رمش الغلى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
تعبت من همى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
بنت نسيبة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_rcapفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Voting_barفتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  يا اعضا ء الجد د ارجوا منكم مرا سلتي
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالخميس 31 يناير - 23:19 من طرف حبيبــــــــــــــــــته

» ثمان أعجبتني حتي أبكتني !!!!!!!!!
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:31 من طرف omgoudgoud

» عالج نفسك بالعسل
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:27 من طرف omgoudgoud

» من هو أول شخص لفت أنتباهك في المنتدى
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالإثنين 19 نوفمبر - 3:21 من طرف omgoudgoud

» المعجزة الربانية علاج اكثر من 24 مرض بالماء
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:24 من طرف omgoudgoud

» بيجامات شتوية
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:22 من طرف omgoudgoud

» الرمان وفوائدة
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 22:17 من طرف omgoudgoud

» خلطه عن تفتيح البشره
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:41 من طرف omgoudgoud

» عبارت ترحيب بالعضوات الجدد
فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالأحد 18 نوفمبر - 21:10 من طرف omgoudgoud

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 2 * )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
_
_
عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 1305
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الجنسية : مصرية

فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 2 * )   فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالسبت 30 يناير - 16:40

سئل سماحة الشيخ العزيز بن باز

امرأة
تبلغ من العمر اثنين وخمسين سنة يسيل منها دم ثلاثة أيام بقوة والباقي
خفيف في الشهر , هل تعتبر ذلك دم حيض وهي فوق الخمسين سنة , مع العلم أن
الدم يأتيها بعد شهر في بعض الأحيان , أو شهرين أو ثلاثة , فهل تصلي
الفريضة والدم يسيل معها ؟ كذلك هل تصلي النوافل كالرواتب وصلاة الليل ؟


الجواب
: مثل هذه المرأة عليها أن تعتبر هذا الدم الذي حصل لها دما فاسدا لكبر
سنها واضطرابه عليها , وقد علم من الواقع ومما جاء عن عائشة رضي الله عهنا
, أن المرأة إذا بلغت الخمسين عاما انقطع عنها الحيض والحمل أو اضطرب
عليها الدم , واضطرابه دليل على أنه ليس هو دم الحيض فلها أن تصلي وتقوم
وتعتبر هذا الدم بمثابة دم الاستحاضة لا يمنعها من صلاة ولا صوم ولا يمنع
زوجها من وطئها في أصح قولي العلماء وعليها أن تتوضأ لكل صلاة وتتحفظ منه
بقطن ونحوه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للمستحاضة : (( توضئي لكل
صلاة )) رواه البخاري في صحيحه


--------------------------------------------------------------------------------

12
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

امرأة
تجاوزت الخمسين يأتيها الدم على الصفة المعروفة وأخرى تجاوزت الخمسين
يأتيها الدم على غير الصفة المعروفة وإنما صفرة أو كدرة ؟


الجواب
: التي يأتيها دم على صفته المعروفة يكون دمها دم حيض صحيح على القول
الراجح إذ لا حد لأكثر سن الحيض , وعلى هذا فيثبت لدمها أحكام دم الحيض
المعروفة من اجتناب الصلاة والصيام والجماع ولزوم الغسل وقضاء الصوم ونحو
ذلك . وأما التي يأتيها صفرة وكدرة فالصفرة والكدرة إن كانت في زمن العادة
فحيض وإن كانت في غير زمن العادة فليست بحيض , وأما إن كان دمها دم الحيض
المعروف لكن تقدم أو تأخر فهذا لا تأثير له بل تجلس إذا أتاها الحيض
وتغتسل إذاانقطع عنها , وهذا كله على القول الصحيح من أن سن الحيض لا حد
له أما على المذهب فلا حيض بعد خمسين سنة وإن كان دما أسود عاديا وعليه
فتصوم وتصلي ولا تغتسل عند انقطاعه لكن هذا القول غير صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

13
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين

امرأة كانت تحيض في أول الشهر ثم رأت الحيض في آخر الشهر فما رأيكم ؟

الجواب
: إذا تأخرت عادة المرأة عن وقتها مثل أن تكون عادتها في أول الشهر فترى
الحيض في آخره فالصواب أنها متى رأت الدم فهي حائض ومتى طهرت منه فهي طاهر
لما تقدم آنفا


--------------------------------------------------------------------------------

14
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

الحائض
التي انتقلت من حالتها وعادتها الأولى زيادة يومين أو ثلاثة أو أربعة أيام
مثلا , عادتها الأولى ستة أو سبعة أيام , ثم صارت عشرة أيام أو خمسة عشر
يوما وترى الطهر يوما واحدا أو ليلة واحدة ثم يعودها , هل الأولى , وهي
ليست مستحاضة , فما هو قول الشرع في ذلك ؟

الجواب : إذا كان
الواقع كما ذكر من انقطاع الحيض يوما واحدا أو ليلة واحدة أثناء أيام
حيضها فعليها أن تغتسل وتصلي الصلوات التي أدركت وقتها وهي طاهر لقول ابن
عباس : (( أما إذا رأت الدم البحراني فإنها لا تصلي وإذا رأت الطهر ساعة
فلتغتسل )) وروي أن الطهر إذا كان أقل من يوم لا يلتفت إليه لقول عائشة
رضي الله عنها : (( لا يعجلن حتى يرين القصة البيضاء )) ولأن الدم يجري
مرة وينقطع أخرى فلا يثبت الطهر بمجرد انقطاعه كما لو انقطع أقل من ساعة
وهذا اختيار صاحب المغني الحنبلي


--------------------------------------------------------------------------------

15
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين

نزول الدم من الحامل في نهار رمضان هل يؤثر على صومها ؟

الجواب
: إذا خرج دم الحيض والأنثى صائمة فإن صومها يفسد لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : (( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم )) ولهذا نعده من المفطرات ,
والنفاس مثله وخروج دم الحيض والنفاس مفسد للصوم ونزول الدم من الحامل في
نهار رمضان إن كان حيضا فإنه كحيض غير الحامل أي يؤثر على صومها , وإن لم
يكن حيضا فإنه لا يؤثر , والحيض الذي يمكن أن يقع من الحامل هو أن يكون
حيضا مطردا لم ينقطع عنها منذ حملت بل كان يأتيها في أوقاتها المعتادة ,
فهذا حيض على القول الراجح يثبت له أحكام الحيض , اما إذا انقطع الدم عنها
ثم صارت بعد ذلك ترى دما ليس هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر على صيامها
لأنه ليس بحيض


--------------------------------------------------------------------------------

16
سئل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

ما حكم الحيض بعد الخمسين ؟

الجواب
: الصحيح أن الحيض لا يحد بخمسين بل متى استمر الدم بوقته وصفته وترتيبه
هو حيض , أما إذا اضطرب بعد هذا السن فلا يعتبر حيضا بل يعتبر في حكم دم
الفساد وقول عائشة : (( إذا بلغت المرأة خمسين سنة خرجت من حد الحيض ))
ذكره أحمد خبر عن الغالب أو نحو هذا محافظة على الأصول الشرعية , وذلك أن
الأصل في الدماء الاعتبار مالم يجيء دليل يخرجها عن الدماء الطبيعية


--------------------------------------------------------------------------------

17
سئل سماحة الشيخ عبد الرحمن السعدي

إذا بلغت المرأة سبعين سنة ودمها على حالته فهل تجلس ؟

الجواب
: المرأة التي قد بلغت السبعين من عمرها ودمها على حالته ما تنكره , فإنها
تجلس فيه لأن الصواب أن الحيض لا حد لأقل سنة ولا لأكثره وحكم هذا الدم
حكم الحيض من كل وجه


--------------------------------------------------------------------------------

18
سئل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

عن حكم المبتدأة ؟ المبتدأة : التي يأتيها الحيض أول مرة

الجواب
: الصحيح الذي لا يمكن للنساء العمل بسواه أن المبتدأة إذا جاءها الدم في
زمن يمكن أن يكون زمن حيض فإنها تجلس إلى أن ينقطع فهو حيض كله , ولا
يحتاج أن تنتظر إلى أن يتكرر .. النساء لا يعملن الآن ولا قبل الآن إلا
عليه , وهو الصواب واختيار الشيخ وهذا هو الصحيح في المسألة أما كلام
الأصحاب فهو الذي عرفت ثم عبورها خمسة عشر , الصحيح أنه لم يقم حجة يجب
التسليم لها فلو رأته لستة عشر او سبعة عشر أو ثمانية عشر فتجلسه وقال
الشيخ تجلس ما تراه ما لم يكن استحاضة والاستحاضة لا تخفى ... الاستحاضة :
هي الاستمرار الكثير إما مطلقا أو غالب الزمن مثلا ( وهذا معنى كلامه )
وأعرف لك أصلا هنا وهو أن الله أطلق الحيض ولا ذكر حدا ولا زمنا ولا فصل
مبتدأة ولا غير مبتدأة وكذلك السنة ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم , أن
المبتدأة تعمل كذا أو تعمل كذا فالاصل في الدماء الخارجة من فرج المرأة
أنها حيض , نعم يتصور أنها مستحاضة فهذه لها حكم خاص ويفرق فيها بحسب
العادة وبحسب التميز , ولا يسع النساء العمل إلا لهذا , وحتى لو يريد أن
يعالج النساء ويعملن هذا الاعمال ما استطعن ولا عملن بقوله وهذا لم يكن
حجة لكنه يوضح أن ما ذكر هنا فيه من الحرج ما فيه


--------------------------------------------------------------------------------

19
سئل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

ما المقصود من قوله : (( ولا يثبت بدون ثلاث ))؟

الجواب
: متى رأت الدم جلست إلى أن ينقطع يوم وليلة أو عشر أو خمسة عشر أو دون أو
أكثر وفي المرة الثانية كذلك مدة الدم كله والثالثة كذلك وهذا هو الذي يسع
النساء , وهو الموافق للأصول الشرعية , فإن الشريعة تقتضي أنها تعمل
بالأصل إلى أن يخرج عن الأصل وهي المستحاضة فعرفنا الحكم الشرعي الصحيح
الذي عليه العمل والذي لا ينبغي أن يفتى بخلافه


--------------------------------------------------------------------------------

20
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين

إذا اشتبه الدم على المرأة فلم تميز هل هو دم حيض أم استحاضة أم غيره فماذا تعتبره ؟
الجواب : الأصل في الدم الخارج من المرأة دم حيض حتى يتبين أنه دم استحاضة وعلى هذا فتعتبره دم حيض مالم يتبين أنه دم استحاضة


--------------------------------------------------------------------------------
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 2 * )   فتاوي المرأة المسلمة  ( باب الحيض * 2 * ) I_icon_minitimeالجمعة 30 يوليو - 9:36

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 2 * )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض )
» فتاوي المرأة المسلمة ( باب الحيض * 3 * )
» فتاوي المرأة المسلمة ( باب الزينة )
» فتاوي المرأة المسلمة ( باب الصيام )
» فتاوي المرأة المسلمة ( باب الطلاق)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى صحبة عربية :: المنتديات الدينية :: قسم الحديث الشريف و الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: